هل لا يزال metaverse و web3 مناسبين؟

الذكاء الاصطناعي التوليدية ، ChatGPT ، Dall-E – يبدو أن الجميع متحمسون جدا الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي لدرجة أنهم نسوا كل شيء عن اتجاهات التكنولوجيا الساخنة منذ فترة قصيرة.

هذه هي طبيعة “دورة الضجيج” التي اعتاد عليها أولئك منا الذين يتابعون أحدث التطورات في التكنولوجيا.

تحظى الأفكار الجديدة بالكثير من الاهتمام – ليس دائما من النوع الصحيح – ثم تتلاشى الإثارة عندما يظهر شيء أحدث. لكن هل هذا يعني أنهم ماتوا ومنسيون؟

من المؤكد أن عددا أقل من الناس يتحدثون عن metaverse و web3 هذه الأيام.

وجدت Meta (Facebook سابقا) أن منتجات الواقع الافتراضي وعالم 3D كانت أصعب مبيعا مما كان متوقعا في البداية. انهارت قيمة أسواق العملات المشفرة و NFT.

ويقال إن اللاعبين الكبار مثل IBM يقللون من الاستثمار في مشاريع blockchain للمؤسسات التي كان من المتوقع في الأصل أن تحدث تغييرات كبيرة في العديد من الصناعات.

ومن ناحية أخرى، لا يعني أي من هذا أن تلك الأفكار أقل أهمية وقيمة مما كانت عليه عندما بدأنا الحديث عنها لأول مرة قبل عدة سنوات.

يتمتع الناس بفترات انتباه قصيرة ويتوقون إلى الرضا الفوري ، لذلك غالبا ما نشعر بالملل والمضي قدما بمجرد أن يتضح أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت حتى تظهر حالات الاستخدام القيمة حقا.

وفي الوقت نفسه، فإن التكنولوجيات الجديدة التي تعد بتغيير كبير تجتذب دائما المحتالين والمحتالين والفنانين الأثرياء السريعين، الذين غالبا ما يرون أن المتبنين الأوائل هم علامات سهلة. هذا يمكن أن يؤدي بنا إلى أن نصبح متعبين ونشعر بأن التقنيات الجديدة قد تكون مشكلة أكثر مما تستحق.

قبل أن ننتقل إلى السؤال عما إذا كانت هذه العوامل قد أنهت أحلام metaverse و web3 ، لنبدأ بتجديد سريع:

ما هي الميتافيرس والويب 3؟

هذان مفهومان مرتبطان ارتباطا وثيقا ولكنهما متميزان من نواح كثيرة يعدان بإحداث تغييرات كبيرة في الطريقة التي نستخدم بها التكنولوجيا.

عادة ما يستخدم Metaverse للإشارة إلى البيئات الافتراضية عبر الإنترنت والمستمرة حيث يمكن للمستخدمين التواصل والتعاون واللعب والتواصل الاجتماعي والعمل والتسوق والإنشاء – أي شيء يمكننا القيام به عبر الإنترنت الآن ولكن في بيئة أكثر غامرة وغنية بالميزات.

لقد حققت المئات من العلامات التجارية والشركات العالمية بالفعل قفزة في metaverse ، حيث قامت شركات مثل Nike و HSBC والعديد من الأسماء العالمية الأخرى ببناء وجودها في منصات العالم الافتراضي الحالية مثل Horizons (Meta) أو Decentraland.

قبل عام أو عامين ، كان بحث Google عن مصطلح “metaverse” سيظهر صفحات من القصص حول الشركات التي تنتقل إلى عوالم افتراضية. اليوم – ليس كثيرا!

بشكل حاسم ، يعد مفهوم دمج العالمين الحقيقي والافتراضي أمرا أساسيا في metaverse. لا يتعلق الأمر فقط بالألعاب التي يفترض فيها المستخدمون هويات افتراضية وصور رمزية للعب ألعاب لها تأثير ضئيل أو معدوم على الحياة الواقعية.

ستتيح لك زيارة فرع بنك افتراضي في metaverse التفاعل مع المنتجات المالية الحقيقية ، ويسمح لك منفذ البيع بالتجزئة metaverse بتصفح المنتجات الحقيقية وتجربتها ، ويعمل مستخدمو منصة metaverse الإبداعية التعاونية مثل Nvidia’s Omniverse معا لإضفاء الحيوية على المشاريع الحقيقية.

وفي الوقت نفسه ، يشير مصطلح web3 إلى النظام البيئي الكامل ل “الإنترنت الموزع” – التقنيات الرقمية التي تعمل عبر شبكات المواقع بدلا من أن تكون مركزية على خادم واحد أو تحت سيطرة مؤسسة واحدة.

عادة ، يعمل هذا عبر blockchain – تقنية دفتر الأستاذ الموزع التي تستخدم مفاتيح التشفير لمزامنة البيانات بأمان عبر العديد من الأجهزة والخوادم المختلفة.

يشمل هذا المفهوم العملات المشفرة مثل Bitcoin ، ومنصات الحوسبة الموزعة مثل Ethereum والعقود الذكية التي تعمل عليها ، وألعاب blockchain مثل Axie Infinity ، ومفاهيم مثل الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTS) ، والمنظمة المستقلة اللامركزية (DAO) ، والمنتجات والخدمات المالية اللامركزية (DeFi).

ويشمل أيضا منصات العالم الافتراضي المبنية على التكنولوجيا الموزعة – ومن هنا جاء التقاطع مع metaverse ، والعديد من المشاريع ، مثل Decentraland و Somnium Space ، التي تمتد عبر كلا الاتجاهين التقنيين.

فهل عفا عليها الزمن الآن؟

من المؤكد أن كلتا التقنيتين لا تحظيان بالاهتمام الذي كانا عليه قبل بضع سنوات. لكن هذه ليست بالضرورة علامة على أنهم ماتوا. في الواقع ، ليس بالضرورة أمرا سيئا.

عندما تكون اتجاهات التكنولوجيا في ذروتها في دورة الضجيج ، فإنها تجذب حتما انتباه أولئك الذين يهتمون فقط بالانتقال إلى Big Thing الحالي من أجل كسب المال.

هذا يؤدي إلى فقاعات (حيث تصبح المشاريع أو الشركات مبالغ فيها إلى حد كبير مقارنة بالقيمة الفعلية التي تخلقها) ، وعمليات الاحتيال ، وغيرها من الأنشطة المؤسفة!

في عالم web3 ، المثال الأكثر وضوحا حاليا على ذلك هو الانهيار الأخير ل FTX ، واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة ، واتهام المالك بعدد من تهم الاحتيال.

قبل ذلك ، يمكننا أن نشير إلى انهيار سوق NFT ، حيث تم بيع الآلاف من الرموز المميزة المستندة إلى blockchain والتي تمثل الأعمال الفنية والأصول الرقمية الأخرى بالملايين قبل أن تنهار في السعر وتصبح عديمة القيمة تقريبا.

ومع ذلك ، من وجهة نظر شخص مهتم بتنفيذ هذه التقنيات من أجل توليد نمو وتغيير حقيقيين ، فإن هذا ليس بالضرورة أمرا سيئا – على الرغم من أنه ، بالطبع ، من المؤسف والمحزن أن يخسر الناس المال.

يمكن لأولئك الذين يؤمنون حقا بإمكانات التكنولوجيا أن يروا أنها تحرق حالات الاستخدام السيئة والثراء السريع من أجل ضمان انتقال التركيز إلى حالات الاستخدام المفيدة والقيمة حقا.

ومن المرجح أيضا أن يؤدي إلى مزيد من التنظيم والرقابة.

بغض النظر عن المبادئ التحررية التي تنطوي عليها المرحلة المفاهيمية للعديد من التقنيات الجديدة ، غالبا ما يكون هذا ضروريا حتى تتمكن من تحقيق قفزة لتصبح جزءا قابلا للحياة من المجتمع السائد.

هذا اعتقاد يشاركه كريس دوفي ، مؤلف كتاب فك تشفير The Metaverse.

أخبرني أنه يعتقد أن أول حالات استخدام قيمة حقا للميتافيرس ستظهر مع تلاشي الضجيج ، وعلى الأرجح في مجالات مثل الرعاية الصحية أو التعليم.

انضم إلي في ندوتي عبر الإنترنت مؤخرا ، أخبرني ، “في مجال الرعاية الصحية ، يرتدون بالفعل نظارات واقية … قد يرتدون سماعة رأس للتواصل أثناء الجراحة المعقدة …

هناك بالفعل هذا التقارب مع الأجهزة ، وهذا هو المكان الذي يمكننا فيه زيادة الأجهزة الحالية أو الملابس الواقية بمعدات أو سماعات رأس أكثر ذكاء – وهذا مثال على كيفية قيام metaverse بتضخيم التجارب الحالية بطريقة أكثر ذكاء وغامرة ، للمضي قدما “.

عندما يدخل قطاع التعليم أسنانه في هذه التكنولوجيا أيضا ، أعتقد أننا سنبدأ في رؤية إمكانات مفهوم metaverse التي تمتد إلى ما وراء عوالم الجدة 3D التي تحركها الصورة الرمزية.

بالإضافة إلى جلب المزيد من التجارب التعليمية الغامرة – مثل المشي عبر روما القديمة أو استكشاف مستعمرة مستقبلية على المريخ – يمكن أن يجعل التعليم في متناول أولئك الذين يعيشون في أجزاء من العالم حيث يصعب السفر إلى المدرسة كل يوم.

إن مفهوم الاتصال والانغماس هذا هو أمر أساسي لما يمكن أن يقدمه metaverse ولماذا أعتقد ، مثل Duffey ، أنه اتجاه لا يزال لديه القدرة على أن يكون تحويليا حقا.

شيء آخر نتفق عليه هو أنه على الرغم من أننا نؤمن بالتكنولوجيا نفسها ، إلا أن أيا منا لا يحب مصطلح “metaverse” بشكل خاص.

بالنسبة لي ، هذا يعني بالفعل الكثير من الأشياء لكثير من الناس ، بعد أن تم استخدامه للإشارة إلى كل شيء من الجيل القادم من وسائل التواصل الاجتماعي إلى الخيال العلمي البائس.

“قد نسميها شيئا آخر – لكن الخصائص الأساسية يتم سنها بالفعل ، ولن تختفي في أي وقت قريب” ، كما أخبرني.

لذلك عندما يصل الأمر في النهاية إلى النقطة التي تعيد فيها البيئات الافتراضية التعاونية والغامرة التي ترتبط بالعالم الحقيقي تشكيل الطريقة التي نعيش بها ونعمل ونلعب بها ، فقد لا نشير إليها بالضرورة باسم “metaverse” بعد الآن ، ولن يكون ذلك أمرا سيئا.

لكن هذا بالتأكيد لا يعني أن مفهوم metaverse قد مات.

ماذا عن Web3؟

كما ناقشنا بالفعل ، يختلف web3 ، على الرغم من ارتباطه الوثيق وارتباطه.

هناك البعض الذين يعتقدون أن الأمتعة السلبية المرتبطة بها ثقيلة للغاية بحيث لا يمكن التخلص منها على الإطلاق – التكلفة البيئية العالية للعديد من سلاسل الكتل من الجيل الأول ، على سبيل المثال.

عقبة أخرى هي حقيقة أن الحكومات وعمالقة التكنولوجيا الدولية التي تمتلك حاليا ملكية وحضانة منصات التكنولوجيا المركزية قد تقاوم الانتقال إلى يوتوبيا لامركزية حيث يتمتع الأفراد بملكية حقيقية لبيئاتهم عبر الإنترنت.

ولكن مع ذلك، أشعر أن مفهوم اللامركزية سيؤدي في نهاية المطاف إلى فوائد.

تقدم الرعاية الصحية ، مرة أخرى ، مثالا آخر حيث سيكون من الرائع أن يكون لدينا أخيرا طريقة آمنة لتولي مسؤولية بيانات المرضى والبيانات الطبية الخاصة بنا ، مع طرق التشفير لمنح ورفض الوصول إلى بياناتنا الشخصية عندما نشعر أنه من الضروري القيام بذلك.

لذا اختتم السؤال الذي طرحته في بداية هذه المقالة – هل لا يزال metaverse و web3 مناسبين؟ أشعر أنهم بالتأكيد يجب أن يكونوا كذلك.

على الرغم من أن التقنيات الأخرى الأكثر إرضاء على الفور قد تسرق الأضواء في الوقت الحالي ، إلا أن كلا المفهومين اللذين نناقشهما هنا لا يزالان يتمتعان بقدر هائل من الإمكانات لدفع النمو والتحول.

مع تلاشي الضجيج وتحويل الانتباه ، أعتقد أنه رهان آمن أننا سنرى المبتكرين يبنون على التقدم الذي شهدناه حتى الآن والقيمة الحقيقية لهذه التقنيات تصبح واضحة على مدار السنوات القليلة المقبلة. فقط دعونا نتوقف عن تسميتهم “metaverse” و “web3”!

يمكنك النقر هنا للتحقق من محادثتي الكاملة مع كريس دافي من Adobe ، مؤلف كتاب Decoding The Metaverse ، حيث نغطي المزيد من الأسئلة المتعلقة بمستقبل كل من metaverse و web3.

Muhammad Al Saoud

للدكتور محمد أل سعود خبرة واسعة في مجال التداول في الأسواق المالية، بما في ذلك تداول العملات. يحمل الدكتور محمد درجة الدكتوراه في مجال الاقتصاد ولديه القدرة على فهم التحليل الفني والأساسي واستخدامه في صنع القرارات المالية. ويعتبر الدكتور محمد مدونًا متميزًا في مجال التداول، حيث يمكن الاستفادة من مقالاته وتدويناته التي تغطي موضوعات عديدة تتعلق بالتداول في الأسواق المالية، بما في ذلك تداول العملات. يمكن الاعتماد على الدكتور محمد لتوفير نصائح قيّمة وإرشادات مهمة لأي شخص يرغب في الاستثمار في الأسواق المالية وتحقيق أرباح جيدة.

اترك تعليقاً