هل البيتكوين الآن أفضل من الذهب؟ تحديثات 2023

هل البيتكوين الآن أفضل من الذهب؟
هل البيتكوين الآن أفضل من الذهب؟

هل البيتكوين الآن أفضل من الذهب؟

تستمر الأمور في الصعوبة بالنسبة للعملات المشفرة! بينما تطلق Circle بروتوكولا جديدا ، يبدو أن Bitcoin تستعد للإطاحة بالذهب. وفي الوقت نفسه ، تقوم جزر البهاما بمراجعة لوائح التشفير الخاصة بها ، وتجري مناقشة تشيكوسلوفاكيا مرة أخرى وتم الكشف عن محتال تشفير متسلسل.

يحب المحللون والاقتصاديون الهواة دق ناقوس الخطر بشأن الركود الذي يلوح في الأفق. تبع الركود العظيم في أواخر القرن العشرين بعد عقد من الزمان ركود COVID-19 ، وهو واحد من أقصر الركود في التاريخ. أدى تكرار حالات الركود إلى تجديد اهتمام المستثمرين بالتأكد من أنهم يخسرون أقل قدر ممكن إذا حدث الركود.

كمستثمر ، ستحتفظ تقليديا بجزء من محفظتك في المعادن الثمينة مثل الذهب. يوفر هذا تحوطا ضد الخسائر التي يمكن أن تتكبدها الأسهم خلال الاتجاه الاقتصادي الهبوطي. وقد أثبت هذا فعاليته ولا يزال كذلك – لكن البديل الجديد يتحدى طريقة الحفاظ على رأس المال القديمة. تثبت Bitcoin أنها أصل مثير للاهتمام للمستثمرين لأنها كانت موجودة منذ فترة طويلة بما يكفي للحصول على الاعتراف والدعم – حتى أنها تظهر بعض الاتجاهات.

بيتكوين

تم إطلاق Bitcoin في عام 2009 – بشرت التكنولوجيا اللامركزية بعصر جديد في التمويل والاستثمار. في البداية ، كانت هذه العملات الرقمية جذابة فقط لعدد قليل من المتحمسين المتخصصين. في عام 2010 ، اكتشف المضاربون الأوائل أن عملات البيتكوين التي اشتروها سابقا مقابل كسور من المائة قد نمت إلى 0.09 دولار لكل بيتكوين. أصبحت مزارع ومجمعات تعدين البيتكوين على نطاق واسع شائعة ، وظهرت بورصات العملات المشفرة.

عندما بدأ جائحة Covid-19 في إغلاق الاقتصادات في جميع أنحاء العالم في عام 2020 ، لاحظ المضاربون والمستثمرون أن قيمة Bitcoin لم تنخفض جنبا إلى جنب مع قيم الأسهم. بدأوا في ضخ رأس المال فيه ، واستمر المستثمرون المؤسسيون في البحث عن طرق لإنشاء أدوات استثمارية وأموال منه ، وارتفع سعره – بحلول أبريل 2021 ، وصل سعر البيتكوين إلى 61000 دولار.

ذهب

تاريخيا ، كان أداء الذهب جيدا أثناء تصحيحات السوق لأنه يحافظ على قيمته. سعره ثابت إلى حد ما ، ثم يميل إلى الارتفاع مع انتقال المستثمرين من الأسهم إلى الذهب إذا كان الركود يهدد. هذا يجعله مفيدا كتحوط – استثمار يتحرك عكس الآخر – ضد تصحيحات السوق أو الركود.
خلال جائحة Covid-19 ، لم يتحول جميع المستثمرين إلى Bitcoin. اتبع الكثيرون الاستراتيجيات التقليدية وانتقلوا إلى الذهب. نتيجة لذلك ، ارتفع سعر الذهب من أقل بقليل من 1300 دولار في أواخر عام 2019 إلى ما يقرب من 2100 دولار في منتصف عام 2020. خلال عام 2021 ، انخفض سعره مع تعافي الاقتصادات ببطء ، لكنه لا يزال متوسطه أعلى من مستويات الركود قبل الوباء.

بيتكوين يتبع مسار الذهب ، قريبا انتصار التشفير؟

وفقا لشركة تحليل العملات المشفرة Kaiko ، ارتفع الارتباط بين الذهب والبيتكوين بشكل حاد خلال الشهر الماضي ، إلى 57٪. على الرغم من تأثيره على سوق العملات المشفرة ، فإن إفلاس بنك وادي السيليكون كان سيكون سبب هذه الظاهرة.

بينما شهدت BTC ارتفاعا في قيمتها بنسبة 70٪ منذ بداية عام 2023 ، يبدو أن العملة المشفرة الأولى أصبحت بالتأكيد ملاذا آمنا لم يعد المستثمرون يترددون في اللجوء إليه. أدائها يتجاوز حتى أداء الذهب!

كن حذرا على الرغم من ذلك: لم يتم تسجيل انتصار التشفير على المعدن الثمين بعد ولدى الأخير حليف رئيسي للحفاظ على تفوقه …

الاختلافات الرئيسية

سيطر الذهب على الاقتصادات والأسواق لآلاف السنين كوسيلة للتبادل والاحتفاظ بالثروة. تم إطلاق Bitcoin في عام 2009 ولم يحقق اعترافا واسع النطاق إلا بعد عدة سنوات. يمكن أن توفر الاختلافات الرئيسية الأخرى أدلة على أي منها قد ترغب في تضمينه في محفظتك.

 

بيتكوين ذهب
الانظمه يعتمد على البلد بعض القيود
الاداه المساعده عدد الاستخدامات آخذ في الازدياد تستخدم في العديد من الصناعات والمنتجات
السيوله يعتمد على السوق يعتمد على السوق ونوع الأصل
التقلبات بدأ عام 2021 عند 32,222 دولارا ، وارتفع إلى 69,000 ألف دولار ، وأغلق العام عند 46,211 دولارا. بدأ عام 2021 عند 1,943 دولارا للأوقية ، وانخفض إلى أدنى مستوى سنوي عند 1,683 دولارا ، وانتهى العام عند 1,805 دولارا.

 

تنظيم

نظام الذهب الراسخ للتداول والوزن والتتبع هو البكر. من الصعب جدا السرقة أو التزييف. كما أنها منظمة للغاية. في العديد من البلدان ، لا يمكنك عبور الحدود أثناء حمل الذهب دون إذن تنظيمي.

عند الاستثمار في الذهب ، ستتمكن عموما من شرائه فقط من التجار والوسطاء المسجلين. أحد التحذيرات هو أنه يجب عليك شراء الذهب المادي فقط إذا كان بإمكانك تخزينه بأمان.

من الصعب أيضا سرقة Bitcoin وتزييفها ، وذلك بفضل نظامها المشفر واللامركزي. من القانوني عموما استخدامه عبر حدود البلدان المختلفة ، مع استثناءات قليلة. ومع ذلك ، فإن البنية التحتية التنظيمية التي يمكن أن توجد لضمان سلامة المستخدمين لم يتم وضعها بعد – كما أن الطبيعة المجهولة للعملات المشفرة تجعل من الصعب تنظيمها.

الاداه المساعده

تم استخدام الذهب تاريخيا في العديد من التطبيقات – العملات والسلع الفاخرة والتطبيقات المتخصصة في طب الأسنان والإلكترونيات وغير ذلك الكثير. وقد أعطت هذه الأداة متعددة الوظائف الذهب قدرته على الحفاظ على القيمة عندما تنخفض قيم الأصول الأخرى.

بيتكوين محدودة في فائدتها. يتم استخدامه حاليا فقط كعملة رقمية واستثمار مضاربة. ومع ذلك ، هناك تقنية مالية ناشئة يتمثل مفهومها في استخدام العملة المشفرة للمعاملات المالية التي تسمى التمويل اللامركزي. تتمتع Bitcoin بفائدة في هذه التكنولوجيا الناشئة كشكل من أشكال الإقراض والاقتراض وربما أكثر. كما أن لديها القدرة على المشاركة في العديد من التطبيقات تقريبا مثل الذهب – ولكن باتباع نفس الخط الفكري ، لديها نفس القدر من الإمكانات لتصبح عديمة الفائدة ولا تقدر بثمن.

السيوله

أحد الشواغل الرئيسية للمستثمرين الذين يتطلعون إلى البيتكوين كملاذ هو سيولتها. العملات المشفرة بشكل عام هي أصول سائلة للغاية. ومع ذلك ، قد لا يكون هذا هو الحال دائما. هناك أوقات قد تكون فيها أكثر سيولة من الأصول الأخرى وأوقات لا تكون كذلك.
على سبيل المثال ، إذا كان لديك عدة مئات من عملات البيتكوين ، فقد تواجه صعوبة في تصفيتها إذا كنت ترغب في الخروج من العملة المشفرة على عجل – تسمح البورصات مثل Coinbase فقط بتصفية 50000 دولار من العملات المشفرة يوميا.

إذا كان سعر البيتكوين أعلى من الحد اليومي المسموح به من قبل البورصة الخاصة بك ، فلن تتمكن من القيام بذلك إلا بزيادات أصغر. إذا كنت لا تملك العديد من عملات البيتكوين ، فقد يكون أحد الأصول الأكثر سيولة بالنسبة لك. بالإضافة إلى ذلك ، إذا تأرجح السوق بشكل كبير وبدأ العديد من المستثمرين في بيع عملة البيتكوين الخاصة بهم ، فإن سعرها سينخفض بشكل كبير استجابة لذلك.

التقلبات

أثبتت Bitcoin تاريخيا أنها تخضع لتأثير وسائل الإعلام ، ومعنويات المستثمرين ، والإجراءات التنظيمية ، والضجيج. قد تدفع الأخبار الواردة من مجال العملة الرقمية المستثمرين إلى الذعر واتخاذ قرارات سريعة ، مما يؤدي بسرعة إلى ارتفاع سعر البيتكوين أو هبوطه. هذا التقلب ليس متأصلا في الذهب للأسباب المذكورة أعلاه ، مما يجعله ربما أصلا أكثر أمانا.

في السنوات الأخيرة ، تم إطلاق العديد من العملات المشفرة البديلة التي تهدف إلى توفير استقرار أكثر من Bitcoin. تسمى هذه العملات “العملات المستقرة” لأن أسعارها مرتبطة بالعملة الورقية أو أصل مستقر آخر. على سبيل المثال ، يرتبط Tether بقيمة الدولار الأمريكي.

ما إذا كان Bitcoin استثمارا أفضل من الذهب يتلخص في أهدافك الاستثمارية ، وما إذا كنت تستمتع بالمضاربة ، وتحملك للمخاطر ، ومقدار رأس المال الذي يمكن أن تخسره إذا تحول السوق. يمكن أن يساعدك المستشار المالي في إنشاء أهداف استثمارية وتحديد ما إذا كانت Bitcoin استثمارا جيدا بالنسبة لك.

هل البيتكوين أندر من الذهب؟

هل البيتكوين الآن أفضل من الذهب؟
هل البيتكوين الآن أفضل من الذهب؟

الذهب هو واحد من أكثر المعادن النادرة. البيتكوين نادر مقارنة بالعملات المشفرة الأخرى ، والذهب نادر مقارنة بالمعادن الأخرى. كلاهما نادر في فئتيهما.

هل البيتكوين مثل الذهب؟

تشبه Bitcoin الذهب من حيث أنها أصبحت استثمارا بديلا لبعض المستثمرين. لديها القدرة على العديد من الاستخدامات ويمكن أن تكون استثمارا مفيدا إذا تم استخدامها في الاستراتيجية الصحيحة.

هل البيتكوين استثمار أفضل من الذهب؟

أيهما أفضل يعتمد على تحملك للمخاطر ، واستراتيجية الاستثمار ، ومقدار رأس المال الذي يتعين عليك استخدامه ، ومقدار ما يمكنك تحمل خسارته. البيتكوين أكثر تقلبا من الذهب ، مما يجعله استثمارا أكثر خطورة من الذهب.

Muhammad Al Saoud

للدكتور محمد أل سعود خبرة واسعة في مجال التداول في الأسواق المالية، بما في ذلك تداول العملات. يحمل الدكتور محمد درجة الدكتوراه في مجال الاقتصاد ولديه القدرة على فهم التحليل الفني والأساسي واستخدامه في صنع القرارات المالية. ويعتبر الدكتور محمد مدونًا متميزًا في مجال التداول، حيث يمكن الاستفادة من مقالاته وتدويناته التي تغطي موضوعات عديدة تتعلق بالتداول في الأسواق المالية، بما في ذلك تداول العملات. يمكن الاعتماد على الدكتور محمد لتوفير نصائح قيّمة وإرشادات مهمة لأي شخص يرغب في الاستثمار في الأسواق المالية وتحقيق أرباح جيدة.

اترك تعليقاً