لماذا يوجد الكثير من العملات المشفرة؟ لماذا نحتاجهم؟

لماذا يوجد الكثير من العملات المشفرة؟ لماذا نحتاجهم؟
لماذا يوجد الكثير من العملات المشفرة؟ لماذا نحتاجهم؟

شهد النظام البيئي للعملات المشفرة ضوء النهار مع إطلاق Bitcoin (BTC) ، لكنه لم يعد العملة الرقمية الوحيدة.

على الرغم من أن BTC لا تزال العملة المشفرة الرئيسية ، إلا أن الآلاف من الأصول الرقمية الأخرى موجودة في بورصات العملات المشفرة.

كل هذه العملات الافتراضية لها قيمة ورقية ، لكنها لا تستخدم جميعها كمخازن طويلة الأجل للقيمة أو لمعاملات نظير إلى نظير (P2P).

بفضل ظهور سلاسل الكتل الذكية مثل Ethereum (ETH) ، يقوم المطورون بإنشاء العديد من حالات الاستخدام الفريدة للعملات الرقمية والرموز.

فلماذا يوجد الكثير من العملات المشفرة؟ هل سيتعايشون إلى الأبد؟ وماذا تعني الزيادة في العملات المشفرة بالنسبة للعملات الكبيرة مثل Bitcoin و Ethereum؟

كم عدد العملات المشفرة الموجودة؟

من الصعب معرفة عدد العملات المشفرة الموجودة في أي لحظة.

ومع ذلك ، تشير معظم التقديرات السائدة إلى وجود أكثر من 19000 عملة مشفرة.

بعد الاتجاه الصعودي لعام 2021 ، كان من الشائع أن يصل 1,000 رمز رقمي إلى السوق كل يوم.

أفضل طريقة لقياس العدد الحالي للعملات المشفرة في العالم هي التحقق من مواقع تجميع أسعار العملات المشفرة ذات السمعة الطيبة.

تقوم CoinMarketCap و CoinGecko باستمرار بإدراج الآلاف من العملات الرقمية والرموز المميزة في كل من بورصات التشفير المركزية (CEXs) والبورصات اللامركزية (DEXs).

لماذا توجد عملات مشفرة متعددة؟

هناك بعض التفسيرات وراء الارتفاع المستمر في العملات المشفرة. أصبح من السهل على المطورين إنشاء عملات مشفرة مختلفة.

تسمح سلاسل الكتل الذكية للعقود مثل Ethereum و Solana (SOL) و BNB Smart Chain للمستخدمين ببناء dApps (تطبيقات لامركزية) باستخدام الرموز الرقمية.

من الأسهل أيضا على الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة في الترميز سك NFTs (الرموز غير القابلة للاستبدال) على منصات مثل OpenSea و Rarible.

ساعد النمو السريع في القيمة السوقية العالمية للعملات المشفرة على تحفيز الابتكار في هذا القطاع.

لسوء الحظ ، اجتذبت الأهمية المتزايدة للعملات المشفرة أيضا العديد من المحتالين.

على الرغم من أن العديد من العملات المشفرة لها حالات استخدام مشروعة ، إلا أن المئات من الرموز الزائفة مرتبطة بمخططات Ponzi وسحب البساط.

حتى اليوم ، عندما تكون أنظمة الأمان أقوى في مكانها الصحيح ، يستفيد العديد من المحتالين من النقص النسبي في التنظيم في مجال التشفير.

من الشائع أيضا أن يقدم المطورون عملات مشفرة تحاكي أو تتنافس مع المشاريع الناجحة.

على سبيل المثال ، بعد ارتفاع Dogecoin في عام 2021 ، قدم العشرات من المطورين عملات ميم مماثلة تحت عنوان الكلاب للاستفادة من شعبية DOGE (على سبيل المثال ، Baby Doge Coin و Dogelon Mars).

في مساحة NFT ، غالبا ما تنسخ المشاريع المشتقة مجموعات شائعة مثل Bored Ape Yacht Club (BAYC) أو CryptoPunks.

على الرغم من وجود المئات من العملات المشفرة الزائفة والمشاريع المشتقة في الماضي ، إلا أن هذا لا يعني أن كل عملة مشفرة جديدة لا قيمة لها.

يهتم العديد من المطورين والشركات حقا باستخدام blockchain لتحقيق أهداف فريدة.

مع انتشار المزيد من المعلومات عالية الجودة حول ماهية Web3 وكيفية استخدامه ، يقدم المزيد من المشترين والمبرمجين منتجات وخدمات يمكن أن تعزز مساحة التشفير.

ما هي أكثر أنواع العملات المشفرة شيوعا؟

كل عملة مشفرة لها خلفية درامية فريدة ، ولكن بشكل عام تقع الأصول الرقمية الأكثر شيوعا في واحدة من المجموعات الأربع التالية:

  • العملات الرقمية: العملة الرقمية هي عملة مشفرة موجودة على blockchain الأصلي. تعد Bitcoin مثالا رئيسيا على عملة التشفير ، ولكن العديد من العملات الأخرى مثل Litecoin و Dogecoin و Ethereum تناسب هذا التعريف. في معظم الأحيان ، يتم استخدام العملات الرقمية كوسيلة للتبادل أو مشتريات مخزن القيمة. يمكن للمطورين إصدار العملات المشفرة فوق blockchain الأصلي للعملة ، ولكن هذه العملات المشفرة الجديدة ستكون “رموزا مميزة”.
  • الرموز المنفعة: غالبا ما يتم إصدارها على سلاسل الكتل الذكية مثل Ethereum ، تخدم الرموز المميزة للأداة وظيفة محددة داخل أنظمة Web3 البيئية الخاصة بها. عادة ، يطلق مطورو dApp الرموز المميزة للأداة لزيادة المشاركة في مشاريعهم ، مثل DeFi (التمويل اللامركزي) غالبا ما تصدر dApps الرموز المميزة للأداة التي لها حقوق التصويت. تحتوي العديد من ألعاب اللعب من أجل الربح مثل Axie Infinity أيضا على رموز فائدة يمكنها فتح تجارب خاصة داخل اللعبة.
  • NFTs: NFTs هي رموز افتراضية غير قابلة للتكرار موجودة على سلاسل الكتل للعقود الذكية. يمكن أن تمثل أي شكل من أشكال الوسائط الرقمية ولكنها غالبا ما ترتبط بصور الملف الشخصي المتحركة وأرض metaverse والفن والمقاطع الرياضية.

العملات المشفرة التي يجب معرفتها

لماذا يوجد الكثير من العملات المشفرة؟ لماذا نحتاجهم؟
لماذا يوجد الكثير من العملات المشفرة؟ لماذا نحتاجهم؟

نظرا لوجود ثروة من العملات المشفرة للبحث عنها ومن المستحيل عمليا تذكرها ، فإليك بعض أهم العملات المشفرة في ثلاث فئات رئيسية:

أعلى قيمة سوقية للعملات المشفرة

تشير القيمة السوقية ، أو القيمة السوقية ، إلى إجمالي القيمة النقدية لمشروع التشفير. مثل الأسهم ، كلما ارتفعت القيمة السوقية للعملات المشفرة ، زادت تأثيرها. بالإضافة إلى العملات المستقرة ، حافظت العملات المشفرة التالية على هيمنة القيمة السوقية لسنوات:

  • بيتكوين (BTC): تم تطوير Bitcoin بواسطة Satoshi Nakamoto في عام 2008 ، وكانت أول عملة مشفرة لامركزية ناجحة. حتى في وقت كتابة هذا التقرير ، فإن BTC هي العملة المشفرة المهيمنة من حيث القيمة السوقية وتميل إلى التأثير على تحركات الأسعار في سوق العملات المشفرة. على الرغم من أن Bitcoin تم تصميمه في البداية كشبكة دفع P2P ، إلا أن العديد من المشترين يستخدمونها ك “تحوط من التضخم” بسبب إمدادها الثابت البالغ 21 مليون قطعة نقدية.
  • Ethereum (ETH): تم إنشاء Ethereum في عام 2015 ، وقدم عقودا ذكية في مساحة blockchain. تتيح هذه التقنية الجديدة للمطورين إنشاء dApps في مجالات مثل DeFi وتداول NFT وألعاب اللعب لتربح. تصنف Ethereum كثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية.

العملات المستقرة

غالبا ما تسمى العملات المشفرة غير البيتكوين ، العملات المستقرة هي عملات مشفرة تحافظ على نسبة 1: 1 مع أصل آخر ، معظمها الدولار الأمريكي. نظرا لأنه من المفترض أن تكون العملات المستقرة أصولا رقمية غير متقلبة ، فقد اكتسبت حصة كبيرة من سوق العملات المشفرة. فيما يلي ثلاث عملات مستقرة مهيمنة بالدولار الأمريكي:

  • Tether (USDT): تم إصدار USDT من قبل بورصة العملات المشفرة Bitfinex ، وهي أقدم عملة مستقرة تم إطلاقها في عام 2014. على الرغم من أن USDT متاح الآن على العشرات من سلاسل الكتل ، إلا أنه الأبرز في نظام Ethereum البيئي.
    عملة الدولار الأمريكي (USDC): مثل Tether ، USDC هي عملة مستقرة مرتبطة بالدولار الأمريكي يتم إصدارها مركزيا. أطلقت Coinbase و Circle ، وهما شركتان مقرهما الولايات المتحدة ، USDC في عام 2018 ، ومنذ ذلك الحين أصبحت ثاني أكبر عملة مستقرة. يتم تداول USDC بشكل أكثر نشاطا على بلوكشين Ethereum.
  • DAI: تم إنشاء DAI في عام 2017 ، وهي أكبر عملة مستقرة لامركزية مرتبطة بالدولار الأمريكي. يصدر مشروع DeFi MakerDAO عملات DAI المستقرة للمستخدمين الذين يودعون ضمانات التشفير في البروتوكول القائم على Ethereum الخاص بالمشروع. لزيادة اللامركزية ، تصدر MakerDAO رمز حوكمة MKR للتصويت على الترقيات المقترحة.

منافسو إيثريوم

على الرغم من ترقية Ethereum لعام 2022 إلى PoS ، إلا أن العشرات من المشاريع المتنافسة تجادل بأنها بالفعل أفضل من Ethereum 2.0. فيما يلي بعض من أفضل “منافسي Ethereum” الذين غالبا ما يتصدرون عناوين الصحف في صناعة التشفير اليوم:

  1. عملة Binance (BNB): في البداية ، تم استخدام Binance Coin كرمز تحفيزي للمستخدمين الذين استخدموا CEX Binance. ومع ذلك ، منذ أن أصدرت الشركة سلسلة BNB الذكية القائمة على العقود الذكية ، تتمتع BNB بفائدة أكبر على dApps الأصلية مثل PancakeSwap.
  2. سولانا: تم إطلاق Solana في عام 2020 ، وهي واحدة من أحدث سلاسل الكتل الذكية. كما أنها واحدة من الأسرع ، مع سرعة تأكيد قصوى تبلغ 65,000 معاملة في الثانية (TPS). في غضون فترة زمنية قصيرة نسبيا ، أصبحت Solana واحدة من أفضل 10 عملات مشفرة مع العديد من DeFi و NFT dApps النشطة.
    كاردانو: بقيادة مطور Ethereum السابق Charles Hoskinson ، Cardano هي سلسلة PoS تم إنشاؤها في عام 2017. على الرغم من أن Cardano blockchain لا يزال قيد التطوير ، إلا أن عملته المشفرة الأصلية ADA غالبا ما تكون في أفضل 10 عملات مشفرة من حيث القيمة السوقية.
  3. Polkadot: تم إنشاء Polkadot أيضا بواسطة منشئ مشارك سابق في Ethereum ، وهي عملة مشفرة PoS تركز على قابلية التشغيل البيني blockchain. باستخدام بنية برمجية متقدمة ، يسمح Polkadot لمطوري dApp بنشر المشاريع على parachains المتصلة بسلسلة الترحيل الرئيسية.

هل ستنجو جميع العملات المشفرة؟

نظرا للطبيعة اللامركزية ل blockchain ، من الصعب “قتل” عملة مشفرة. حتى اليوم ، لا تزال العديد من مشاريع التشفير الفاشلة في السوق (المعروفة أيضا باسم “سلاسل الزومبي”). ولكن لمجرد بقاء معظم العملات المشفرة إلى أجل غير مسمى لا يعني أن جميع المشاريع ستنجح.

يحب العديد من المشترين مقارنة قطاع التشفير اليوم مع فقاعة Dot-Com في ’90s. خلال هذه الحقبة ، ارتفعت قيمة أسهم العديد من شركات الإنترنت المضاربة بشكل مكافئ فقط لتنخفض في أوائل عام 2000.

العشرات من الشركات التي ارتفعت خلال فقاعة الدوت كوم توقفت عن العمل ، لكن القليل منها أصبح شركات تكنولوجيا كبيرة ناجحة مثل أمازون وأبل.

وبالمثل ، من المرجح أن تستمر مشاريع التشفير ذات الأساسيات القوية والمطورين المتفانين والمجتمعات القوية في الازدهار.

الملخص:

لماذا يوجد الكثير من العملات المشفرة؟ لماذا نحتاجهم؟
لماذا يوجد الكثير من العملات المشفرة؟ لماذا نحتاجهم؟

في Worldcoin ، نهدف إلى زيادة الوعي العالمي بالتشفير واعتماده.

للقيام بذلك ، أنشأنا جهازا ثوريا لمسح العين يسمى Orb. باستخدام هذه التقنية ، يمكننا التحقق من محافظ التشفير دون التدخل في خصوصية المستخدم. نأمل في تقليل عمليات الاحتيال في العملات المشفرة بشكل كبير مع الحفاظ على لامركزية Web3 وإخفاء الهوية.

لجعل العملات المشفرة في متناول الجميع ، نعتزم وضع حصة من عملاتنا المشفرة في أيدي الجميع مجانا. نقوم أيضا بإسقاط رموز DAI المجانية لأي شخص يقوم بتنزيل تطبيقنا. اشترك في قناتنا على YouTube لمعرفة المزيد.

Basma Al Saoud

بسمة هي طالبة متحمسة ومهتمة بعالم العملات المشفرة. تحب أن تطلع على أحدث التطورات في هذا المجال وتتابع أخبار العملات المشفرة والتداولات الحالية. لذلك، قررت أن تشارك معلوماتها وخبراتها من خلال مدونة "فن التداول"، حيث تكتب مقالات ونصائح حول التداول بالعملات المشفرة والاستثمار فيها. تهدف بسمة من خلال تدوبناتها إلى تعزيز الوعي والمعرفة بين المبتدئين في عالم العملات المشفرة ومساعدتهم على فهم الأساسيات واكتساب المهارات اللازمة للتداول بنجاح. تتناول المواضيع المختلفة مثل تحليل الرسوم البيانية، واستراتيجيات التداول، وإدارة المخاطر، وأمور أخرى متعلقة بعالم العملات المشفرة. بفضل جهودها ومحتواها القيم، تحظى بسمة بقاعدة جماهيرية متزايدة من المتابعين والقراء الذين يثقون في خبرتها ونصائحها في عالم العملات المشفرة.

اترك تعليقاً